مسیر

احادیث اثبات کننده ولایت علی(ع) حدیث کسا حدیث کسا در منابع اهل سنت
 
حدیث کسا در منابع اهل سنت چاپ نامه الکترونیک
امتیاز کاربر: / 3
بدخوب 
احادیث اثبات کننده ولایت علی(ع) - حدیث کسا

حدیث کسا در منابع اهل سنت

بيش از هفتاد روايت در كتاب‌هاي اهل سنت ، مبني بر اين كه اهل البيت فقط پنج تن آل عبا هستند ، وجود دارد :

عن أم سلمة رضي اللّه عنها قالت: إن هذه الآية نزلت في بيتي (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا) قالت وأنا جالسة على باب البيت فقلت يا رسول اللّه ألست من أهل البيت؟ فقال صلى اللّه عليه وسلم: «إنك إلى خير أنت من أزواج النبي صلى اللّه عليه وسلم»، قالت وفي البيت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وعلي وفاطمة والحسن والحسين رضي اللّه عنهم.

تفسير ابن كثير: 493/3، جامع البيان: 11/22، الدر المنثور: 198/5، معاني القرآن للجصاص: 348/5، تفسير الآلوسي: 14/22، تاريخ مدينة دمشق: 145/14، مناقب علي بن أبي طالب لابن مردويه المتوفى 410: 301 ح 478، شواهد التنزيل: 87/2، سبل الهدى والرشاد للصالحي الشامي: 12/11.

عن حكيم بن سعد قال: ذكرنا علي بن أبي طالب رضي اللّه عنه عند أم سلمة رضي اللّه عنها، فقالت في بيتي نزلت (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا)، قالت أم سلمة: جاء رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم إلى بيتي، فقال: « لا تأذني لأحد»، فجاءت فاطمة رضي اللّه عنها فلم أستطع أن أحجبها عن أبيها، ثمّ جاء الحسن رضي اللّه عنه، فلم‏أستطع أن أمنعه أن يدخل على جدّه وأمه، وجاء الحسين فلم أستطع أن أحجبه عن جدّه صلى اللّه عليه وسلم وأمه رضي اللّه عنها، ثمّ جاء علي رضي اللّه عنه فلم أستطع أن أحجبه، فاجتمعوا فجللهم رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم بكساء كان عليه، ثمّ قال: «هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهّرهم تطهيراً»، فنزلت هذه الآية حين اجتمعوا على البساط، قالت: فقلت: يا رسول اللّه وأنا؟ قالت فواللّه ما أنعم، وقال: «إنك إلى خير .

تفسير ابن كثير: 493/3، جامع البيان: 12/22.

عن العوام يعني ابن حوشب رضي اللّه عنه عن ابن عم له قال: دخلت مع أبي على عائشة رضي اللّه عنها فسألتها عن علي رضي اللّه عنه فقالت رضي اللّه عنها: تسألني عن رجل كان من أحب الناس إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وكانت تحته ابنته وأحب الناس إليه ؟ لقد رأيت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم دعا عليّاً وفاطمة وحسن وحسيناً رضي اللّه عنهم فألقى عليهم ثوباً فقال: «اللّهمّ هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهّرهم تطهيراً»، قالت فدنوت منهم فقلت يا رسول اللّه وأنا من أهل بيتك؟ فقال صلى اللّه عليه وسلم: «تنّحي فإنّك على خير .

تفسير ابن كثير: 493/3، ورواه الحسكاني في شواهد التنزيل : 38/2 ، وابن البطريق في العمدة: 40 - 44 - 45.

عن عطية الطفاوي، عن أبيه، قال: إن أم سلمة رضي اللّه عنها حدثته قالت: بينما رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في بيتي يوماً إذ قالت الخادم إن فاطمة وعلي رضي اللّه عنهما بالسدة، قالت: فقال لي رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: قومي فتنحي عن أهل بيتي، قالت فقمت فتنحيت في البيت قريباً، فدخل علي وفاطمة ومعهما الحسن والحسين رضي اللّه عنهم وهما صبيان صغيران فأخذ الصبيين فوضعها في حجره فقبلهما واعتنق علياً رضي اللّه عنه بإحدى يديه وفاطمة رضي اللّه عنها باليد الاخرى، وقبل فاطمة وقبل عليا وأغدق عليهم خميصة سوداء وقال: اللّهمّ إليك لا إلى النار أنا وأهل بيتي قالت فقلت وأنا يا رسول اللّه؟ قال صلى اللّه عليه وسلم: «وأنت .

تفسير ابن كثير: 493/3، مسند أحمد: 296/6 باب حديث بعض أزواج النبي&rlm6،مجمع الزوائد: 166/9، المصنف لابن أبي شيبة: 501/7، باب فضائل علي بن أبي طالب، المعجم الكبير للطبرانى: 55/3 و 330/23، تاريخ مدينة دمشق: 203/12.

أبي عن أم سلمة زوج النبي ( صلى الله عليه وسلم ) قالت بينما رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) في بيتي إذ قالت الخادم إن عليا وفاطمة بالسدة قال قومي عن أهل بيتي قالت فقمت فتنحيت من ناحية البيت قريبا فدخل علي وفاطمة ومعهما الحسن والحسين صبيان صغيران فأخذ الصبيين فقبلهما ووضعهما في حجره واعتنق عليا وفاطمة ثم أغدف عليهم ببردة له وقال اللهم إليك لا إلى النار أنا وأهل بيتي قالت فقلت يا رسول الله وأنا قال وأنت.

تاريخ مدينة دمشق: 145/14.

عن أم سلمة رضي الله عنها ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة رضي الله عنها ائتني بزوجك وابنيه فجاءت بهم فألقى رسول الله صلى الله عليه وسلم عليهم كساء فدكيا ثم وضع يده عليهم ثم قال اللهم ان هؤلاء أهل محمد وفي لفظ آل محمد فاجعل صلواتك وبركاتك على آل محمد كما جعلتها على آل إبراهيم انك حميد مجيد قالت أم سلمة رضي الله عنها فرفعت الكساء لأدخل معهم فجذبه من يدي وقال إنك على خير.

الدر المنثور: 198/5، تفسير الآلوسي: 14/22،  مسند أحمد: 323/6، مسند أبي يعلى: 344/12، 456، المعجم الكبير للطبراني: 53/3، كنز العمال: 645/13، شواهد التنزيل: 115/2 .

 
 
تمامي حقوق اين پايگاه محفوظ و متعلق به شميم شيعه ميباشد. کپي برداري از مطالب سايت برای عموم آزاد مي‌باشد